mercredi 2 octobre 2019

قاعدة الترقيم أو الوقف علاماته 2019/2020



الترقيم أو الوقف علاماته (إملاء)

علامات الترقيم أو الوقف: هي علامات توضع  كشف الكلمات في الكتابة لتوفّر علينا  الفيض من التفكير في استخلاص معنى من نهاية ، ولترشدنا إلى تغيير نبراتنا الصوتية عند القراءة، بما يناسب المعاني، وأهمُّها:
1- الفاصلة أو الفارزة (،)
تدلُّ  على  وقف قصير وتوضع:
أ ـ بين  المعطوف والمعطوف عليه، نحو: « الكلام ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف ».
ب – بين  الأجزاء المتشابهة في الجملة، كالأسماء، والصّفات، والأفعال ... الخ، التي لا يوجد بينها أحرف حنان، نحو: « كان معلِّم الصّفّ يقرأ، يشرح، يعلِّل، يقارن، ويعلِّق  فاض الدّرس حثالة  توقّف ».
ج – بين  الشّرط وجوابه، نحو: « إذا زرتني، أكرمتك ».
د – بين  القسم وجوابه، نحو: « والله، لأجتهدنّ ».
هـ -  نأي  المنادى، نحو: « يا أولادي، تعاوني في سبيل  الميمون  ».
و - اتفق  الكلمات التي يمكن حذفها  دون أن يتغيّر معنى الجملة، وكذلك بعدها، نحو: « المعلِّم الشّريف، هبة الله، يعتبر كنزا ثمينا».
ز -  وافق  الجملة الحالية، نحو: « دخلت الصّفّ، وأنا أبق ِح ».
ح –  وافق  الجملة الوصفية، نحو: « زارنا آدم ، ثيابه مرتّبة ».
2 - الفاصلة المنقوطة أو القاطعة (؛)
تدل فار  وقف متوسّط، وتقع  كشف الجمل الطويلة التي يتركّب منها كلام  كاملّ، نحو: «  المستخدم المواظب  يكسب خبزه بعرق جبينه؛ أمّا الخامل  فيعيش عبئاً  على  غيره ».
3 - النقطة (.)
تدلّ  فاض وقف  كاملّ، وتوضع في نهاية  كل ّ جملة تمّ معناها، نحو: «  شرح المعلِّم الدرسّ. ».
4 – النقطتان(:)
وتدلاّن فار  وقف متوسّط، وتوضعان:
أ ـ  كشف القول ومقوله، نحو: « دخل المعلّم الصّفّ وقال: إنّ درسنا اليوم  مهم ّ جدّا »، ونحو: « آب   القائد قائلا: لقد  هزم  جيشُنا».
ب - اتفق  المنقول، أو المقتبس، نحو: » من الأقوال المأثورة: عند الشّدائد يُعرف الإخوان ».
ج - بين  الشيء وأقسامه، أو أنواعه، أو  وافق  التعداد، نحو: « الكلمة ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف ».
د -  قبل  التمثيل، نحو: « الحال المفردة هي التي ليست بجملة، ولا بشبه جملة، نحو: قرأنا الكتاب متلهِّفين ».
هـ -  وافق  التفسير، نحو: « أمرتك: أن أعطني الكتاب »، ونحو:« الغضنفر: الأسد ».
5- الثلاث نقط أو علامة  الحذف (...)
وتستعمل للدّلالة فار  كلام محذوف، نحو: « أمّا أنت ... فقصاصك كبير». وغالبا ما يكون في  آخر جملة ناقصة لا نريد إتمامها، نحو: « ... ثمّ جلس المعلّم، وبدأ بشرح الدّرس ... ».
6 - علامة  الاستفهام (؟)
وتوضع في  آخر  تعبّ جملة استفهامية، نحو: « ماذا تريد؟ »، و« إلى أين أنت  ذاهب ؟ ».
7 -  دليل  التعجُّب، أو علامة  التأثر (!)
و توضع في  آخر الجمل الّتي كل ّر عن التّ امتلأّب، نحو:« كم هذا المشهد جميل !»، أو التّحذير، نحو: « إيّاك والكسل! »، أوالإغراء، نحو: « الجدَّ الجدَّ ! »، أو  السرور  نحو: « يا فرحتاه! »، أو  الحزن ، نحو: « واأسفاه! »، أو الاستغاثة، نحو: « يا للنّاسللغريق ! »، أو الدُّعاء، نحو: « تعْسًا للمجرم! ».
ملحوظة: قد تجتمع علامتا الاستفهام التعجب، وغالبا ما يكون ذلك  بعد الاستفهام الإنكاري نحو: (ومن يحبُّ الوطن ضاعف  من جنوده؟!
8 - الشرطة أو الخط (ـ):

وتوضع:

أ – في أوّل الجملة المعترضة، وآخرها، نحو: « لقد  جاء  - واللهِ – المعلِّمُ ».
ب – بين  العدد والمعدود، نحو: « الكلمة ثلاثة أقسام: 1- اسم، 2- فعل، 3- حرف ».
ج - لِفَصْل كلام المتحاورين، إذا أُرِيد الاستغناء عن الإشارة إلى اسميهما بمثل: « قال » أو « أجاب » أو « رد َّ » نحو: « التقى خالد بصديقه سالم وقال له:
كيف صِحّتُك؟
- جيِّدة.
- وكيف أهلُك؟
- بخير ولله  الحمد .
- متى أتيت إلى المدينة؟
- البارحة ... ».
9 - القوسان ( ):
يوضعان لحصر:
أ - الكلمات المفسَّرة، وذلك عندما نريد تفسير كلمة في جملة، نحو: « ... ثمّ بَسْمَل (قال: بسم الله الرحمن الرؤوف ) وجلس ».
ب – ألفاظ الاحتراس، نحو: « المُؤدَّب (بفتح الدال) محترم ».
ج - العبارات التي يراد لفْتُ النّظر إليها، نحو: « نسَبْتَ إلَيَّ الكذب، (ولست بكاذب) فأرجو أن تنتبه لما تقول ».
10 - المزدوجان، أو  برهان التنصيص (« »):
ويستعملان لنقل جملة بنصِّها، نحو: « قال المثل العربي: « خير الأمور الوسط » ».
11 – القوسان المعقوفان ([ ]):
ويستعملان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصِّه نحو: « قال معلِّمنا: « إنّما الذي يوصل الطّالب إلى النّجاح هو الجَدّ [والصّحيح الجِدّ بكسر الجيم] والانتباه ».
 انتهى  ولله الشكران  والمِنّة

المرجع:

من كتاب (معجم الإعراب والإملاء)  ضم وتنسيق: الدكتور إميل بديع يعقوب، (مطبعة طاف  شريفة) صفحة 147-150


0 commentaires

Enregistrer un commentaire